Culture Magazine Thursday  23/04/2009 G Issue 280
الفهرس
الخميس 27 ,ربيع الثاني 1430   العدد  280
حدث في مثل هذا التاريخ 23 إبريل - نيسان 2009م

 

إعداد: خلود العيدان

1616م: وفاة ميغيل دي سيرفانتس (Miguel de Cervantes)، روائي وشاعر وكاتب مسرحي إسباني. من أشهر رواياته (Don Quixote) دون كيشوت التي ترجمت لعشرات اللغات وعدت من أعظم الأعمال الروائية في الأدب العالمي.

1616م: وفاة وليام شكسبير، كاتب وشاعر مسرحي إنجليزي، تُرجمت مسرحياته إلى لغات عديدة ومُثلت مسرحياته في مناطق عديدة في العالم، من أشهر أعماله روميو وجولييت وعطيل وهاملت.

1616م: وفاة إنكا دي لافيجا، مؤرخ وكاتب من البيرو، عرف بإسهاماته بالتعريف بتاريخ الإنكا.

1821م: افتتاح (غرفة ترجمة الباب العالي) في الدولة العثمانية، وكان خريجو هذه المدرسة هم عماد السلك الدبلوماسي العثماني ومن أسسوا الدبلوماسية التركية الحديثة، وكانت اللغة الرئيسية فيها هي اللغة الفرنسية.

1849م: تم القبض على الروائي الروسي فيودور دوستويفسكي، وزج به في السجن، لكونه أحد أعضاء جماعة التفكير المتحرر جماعة دائرة بتراشيفيسكي Petrashevsky Circle .

1893م: مولد محمد شلتوت، شيخ الأزهر الشريف، وله العديد من المؤلفات والأبحاث، ترجمت مؤلفاته إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وحصل على العديد من الأوسمة الفخرية كالدكتوراه الفخرية من إندونيسيا، شيلي، والفلبين.

1908م: وفاة قاسم أمين، رائد الحركة الفكرية والاجتماعية لتحرير المرأة، وأحد مواطن الجدل الفكري وصاحب كتاب (تحرير المرأة) الذي أحدث ضجة كبرى في المجتمع المصري.

1937م: وفاة هنري لا منس، مستشرق بلجيكي الأصل لبناني النشأة، تولى إدارة جريدتي المشرق والبشير ومن مؤلفاته: كتاب الفرائد في الفروق.

1985م: محاولة اغتيال أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، ومالك دار السياسة للصحافة التي تُصدر السياسة وعرب تايمز والهدف.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة